منتديات الحيوانات الاليفه


كل ما يتعلق بالحيوانات لاليفة
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 واجبات المالك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
vampire
هاوى جديد
هاوى جديد


ذكر عدد الرسائل : 3
العمر : 29
السٌّمعَة : 0
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

مُساهمةموضوع: واجبات المالك   الإثنين نوفمبر 02, 2009 2:53 pm

[b][right]واجبات المالك :
1. يشترط في المالك ان يكون ملما الماما تاما بمعرفة اعراض المرض الذي يصيب الكلاب وكذا فن التمريض والاسعافات الاولية .
2. أن يكون رائده الصبر والحلم عند التمرين ولو تكررت الاخطاء من الكلب مع عدم الاعتداء على الكلب بالضرب حتى لا ينفر منه ويهاب ملاقاته.
3. عند شعوره بحالة غير طبيعية في نفسه او صحته يجب ان يوقف التمرين بالنسبة للكلب حتى تزول هذه الحالة ويعود لحالته الطبيعية .

4. اذا ظهر على الكلب عدم قبول للتمرين نتيجة الطبيعة النفسانية التي تظهر عليه في بعض الاحيان وجب على المالك وقف التمرين والاكتفاء بعمل فسحة للكلب حتى تزول هذه الحالة ويعود لطبيعته واذا تاكد من انها حالة مرضية فعليه سرعة عرض الكلب على الطبيب البيطري .
5. عليه القيام بمباشرة نظافة حظيرة كلبه فهذا يعود الكلب على عدم التبرز والتبول داخل الحظيرة ليكون دائماً في مكان نظيف وبالتالي يجعل المالك في حالة ميل لتواجده مع كلبه مما يزيد من حسن العلاقة بينهما .
6. عليه تقديم الطعام وملاحظة تغيير الماء من وقت لاخر وكذا تقديم الدواء اللازم لكلبه .
7. على المالك اتباع القواعد والارشادات التي تنص عليها تعليمات المدرب المختص ليكون في تقدم مستمر .
8. يجب على المالك ان يتصف بالصفات الحميدة كالصبر والعطف على الحيوان والامانة ويجب ايضا ان يكون للمالك مساعدا لنظافة الكلب واحتمال عدم وجود المالك الاصلي لسبب ما فيستمر المساعد في تمرين الكلب بدلا من فساده ويلاحظ ان ما ينطبق على المالك من صفات واخلاق يتطلب تماما في المساعد .
9. احيانا يظهر على الجرو الملل ويبدأ بالعواء وهذا لسبب فراق الجرو لاخوته وعائلته والاحساس بالوحدة ولكن يمكن التخلص من هذا بشراء بعض الالعاب ليلعب بها الجرو ويلهو بها .

وما يقال في تدريب المدربين يقال ايضا في اصحاب الكلاب او الهواة الذين يرغبون في تربية الكلاب وليس لهم دراية في ذلك .. فكلما كانوا رحماء عطوفين على كلابهم يبادلونهم الحب والرعاية كلما تقدمت الكلاب في رد هذا الجميل اليهم بالطاعة والحماية والامانة والتفاني في خدمتهم وطاعتهم في اي وقت .

كيف تختار كلبك :
يجب على كل من اراد امتلاك كلب معين معرفة الاسباب لامتلاكه لان هناك اكثر من 800 نوع وفصيلة وشكل تقريبا اذا ما كان اكثر او اقل لذا يجب على كل مالك تحديد ما يريده من نوع ، فمثلاً :
كلاب German وكلاب Labrador وكلاب Golden Retriever هي من اكثر الكلاب التي تستخدمه سلاح الشرطة لحاسة الشم القوية التي تمتاز بها هذه الكلاب .
أما اصحاب الماشية والحيوانات يقتنون كلب من نوع Great Pyrenees او كلب Komondor واصحاب المناطق الثلجية الباردة وكلاب سحب عربات الجليد من نوع Alaskan او Husky ، اما هواة الصيد فيختارون كلاب خاصة تصلح مع متطلباتهم ... الخ .
لذا يجب على كل مالك معرفة ما يريده وما يحتاج اليه من كلب معين لديه المقدرة بالعمل المناط به واستشارة المدرب او من لديهم الخبرة في ذلك او قراءة الكتب التي تتحدث عن الكلاب وانواعها وميزات كل نوع فيها .
اما عن اصالة الكلب ونقاوة سلالته فهذا يعتمد على خبرة المالك او رؤية ابويه الحقيقين لانه من الصعب للمالك الجديد معرفة نوع الكلب ونقاوة سلالته خصوصا وان كان الكلب جروا صغيرا .
اما بالنسبة لفحصه قبل اقتنائه فيجب فحص العينين بعدم وجود تقرح او عمى او حول وايضا فحص الانف وفحص المؤخرة من وجود فضلات عالقة بها وفحص جلده من وجود امراض جلديه او وجود فطريات وحشرات عالقة به كالقراد وغيره وايضا يجب فحص قوائمه من وجود اعوجاج واختبار مشية الكلب واعتداله ويجب فحص الاذنان من وجود تقرحات او صمم كل هذه الفحوصات يجب ان تتم عن طريق الطبيب البيطري المختص .

التالف والتعارف بين الكلب ومالكه :
وهي ما تسمى بفترة الصداقة بين الكلب ومالكه ويستحسن ان يكون جروا او صغيرا في السن والسن المناسب يكون اكثر من شهرين حيث يكون فاطما حليب امه ويبدأ بالاعتماد على نفسه في الاكل ومن هنا يبدأ عمليات التعارف وتغذيته حتى يشعر المالك ان الكلب اصبح جزءا منه وذلك بعمل التالي :
1. يعطى الكلب اسم خاص به حتى يمكن للكلب ان يلبي نداء مالكه فاذا ما نودي الكلب بهذا الاسم لبى النداء .
2. على المالك تقديم الغذاء وعمل النظافة اللازمة لكي يالفه الكلب ويزيد من حبه له .
3. مرافقته في اماكن خارج الحظيرة للنزهة والمداعبة مما يعوده على مناظر الاشياء التي تعتبر غريبة عليه ويمكن مستقبلا تعويده على التبرز خارج الحظيرة .
4. اعطائه بعض الماكولات كالبسكويت او قطع اللحم الصغيرة على دفعات في فترة الفسحة مما يعوده على متابعة المالك والبحث عنه اذا ما غاب عن نظره .
5. فترة النزهة لا تزيد عن 15 دقيقة حتى لا يتعب الكلب ويلهث ويحاول الهرب للراحة .

تدريب الكلب :
يجب على كل مالك عمل بعض التمرينات والتعويد والتدريبات لكلبه حتى يكون على استعداد كامل على معظم الامور الفنية لتدريبه عندما يدخل السن المناسب لتلقي التدريبات من المدرب المختص وهذا يساعد على تدريبه وسرعه فهمه لتلقي الاوامر من المدرب المختص وذلك بعمل التالي :
1. اعداد كرة صغيرة بقدر فم الكلب او ما يماثلها لمداعبة الكلب بها وحملها بفمه تمهيدا على حمل اشياء اخرى ومحاولة التقاطها والقفز بعوده النشاط وسرعة الحركة وتقوية عضلات الارجل والارداف .
2. اعداد قطعة من القماش المتين ومداعبة الكلب واثارته للامساك بها وشدها وهذا تمرين لعضلات الفك والرقبة والاكتاف .
3. محاولة اللعب مع الكلب في مسبح صغير او البانيو وتعويده على الماء وازالة الخوف منه .
4. يلبس طوق حول رقبة الكلب بعد سن 4 اشهر ويربط بليش في مكان ثابت حتى يالف الكلب الطوق والربط في مكانه .
5. التنزه مع الكلب على الاقدام ومسك اليش وسحبه مع ترغيبه بقطع اللحم في المشي مع مالكه .
6. التنزه مع الكلب بالسيارة مع مراعاة ان يكون الكلب على جوع وذلك لتعويده على ركوب السيارة وعدم القيء فيه وازالة دوار البحر منه .
7. حين تقدم وجبة الغذاء للكلب يغرى الكلب بطبق الوجبة بوضعه امامه ثم يمنع عن الاكل باليد وجعله ينتظر لثوان حتى يعطى امر كل ويسمح له بالاكل ، بعد بدء الكلب بالاكل يمنع عن الاكل مرة اخرى لينتظر لثوان ثم يسمح له باكمال وجتبه مرة اخرى .. ملاحظة : هناك بعض الكلاب تحاول الدفاع عن اكلها بالهجوم على مالكها لذا لابد من السيطرة على هذه العادة السيئة التي لا تحمد عقباه بزجر الكلب ومنعه من تلك الوجبة تاديبا له ثم اغراءه على الاكل في الوجبة التي تليها مرة اخرى حتى يتادب الكلب وازالة العادة السيئة منه .
8. اذا كان المراد من الكلب الحراسة فلابد من عزله عن رؤية الاغراب ومنعهم من اللعب معه .
9. يعود الكلب على كلمة لا او No منذ الصغر عند قيام الكلب بقضم الزرع او اللعب بالاثاث او التبرز في مكان غير مرغوب فيه بزجره وتخويفه مع كلمة لا في نفس الوقت لانه لو تاخر في منعه لم يفهم الكلب سبب منعه .
10. من المؤكد ان الكلاب تتبرز دائما بعد الاكل لذا بعد اعطائه وجبة من الاكل والماء يجب الذهاب الى حيث يقضي حاجته من تبرز وبول ويكرر ذلك عدة مرات حتى يفهم الكلب المطلوب منه مع مراعاة تقليل الماء داخل المنزل بشكل مستديم لانه سوف يقوم بالتبول داخل المنزل مضطرا والا لابد من اخراجه بعد شربه الماء ولكن لايخلو الامر فلابد من مراقبته جيدا ومنعه وزجره حتى يفهم الكلب المطلوب منه .. وبعد ذلك سوف ترى على كلبك بعض الحركات مستنجدا يطلب منك فتح الباب لقضاء حاجته وعلى المالك ان يفهم ذلك .
11. بعد وصول عمر الكلب خمسة اشهر يجب عرضه على المدرب المختص لاكمال تدريبه وتعليمه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
واجبات المالك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحيوانات الاليفه :: منتدى هواة الحيوانات :: قسم هواة و تربية الكلاب-
انتقل الى: