منتديات الحيوانات الاليفه


كل ما يتعلق بالحيوانات لاليفة
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مرحلة الحمل عند الفرس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
GEOVAN
رئيس مجلس ادارة thezoo
رئيس مجلس ادارة thezoo
avatar

ذكر عدد الرسائل : 133
العمر : 24
السٌّمعَة : 5
نقاط : 27
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

مُساهمةموضوع: مرحلة الحمل عند الفرس   الأربعاء أغسطس 27, 2008 10:28 pm

مرحلة الحمل عند الفرس:

تعتبر الفرس في حالة الحمل إذا لم ترغب في مخالطة الفحل بعد ثلاثة أسابيع من آخر اتصال ويجب أن تختبر خلال الأسبوع فيما إذا كانت في مرحلة العشار أو تريد الفحل. ويأمل معظم مربي الخيول عندما تنقطع الدورة النزوية عن الفرس أن تكون حاملاً، ولكن من الافضل الانتظار مع مراقبة الفرس حيث هناك طرق عديدة ومتنوعة للتأكد من حدوث الحمل منها ما أثبت نجاحه ومنها ما فشل في التحديد.
إن التأكد من حدوث الحمل عند الفرس استناداً إلى شكل وحجم البطن ليس منطقياً ذلك أن شكل البطن وحجمه لا يتغيران في المراحل الأولى من الحمل، بل بعد مرور خمسة أو ستة أشهر على حدوثه، وهذه المدة طويلة جداً. فإذا اختفت علامات الحيال تماماً، ولم يكن هناك من حمل فمن غير المعقول انتظار ستة أشهر لمعرفة ذلك إن أفضل الطرق في العالم للتأكد الباكر من حمل الفرس هي فحص الرحم بواسطة الجسر بعد مرور شهر واحد على الضراب. وهذه الطريقة يجريها طبيب بيطري بمنتهى الحذر وفي مكان هادئ، ويجب أن تثبت الفرس كي لا تؤذيه، فإذا شعر الطبيب بازدياد بسيط في حجم الرحم، وتغير في شكله بعض القساوة والتماسك فبإمكانه أن يجزم بحدوث الحمل. وابتداءً من الشهر السادس يمكن ملاحظة تحركات الجنين وخاصة بعد شرب الفرس للمياه الباردة.
وهناك أيضاً طريق استخدام الجهار الالكتروني ويمكن به تحديد الحمل بعد 15 يوماً كما توجد طريقة فحص البول الكيميائي على النحو التالي:

ــــ نضع 5سم من حمض الكبريت المركز (كثافة نوعية 1،82) في انبوبة اختبار نضيف ثلاثة أو أربع نقط من بول الفرس المرشح (بواسطة ورقة ترشيح على الحمض المذكور).
ــــ بعد رجٍ بسيط للأنبوبة يظهر لون أخضر فاتح في الجزء العلوي من الأنبوبة في ضوء الشمس في حالة الفرس الحامل. أما في حالة الفرس غير الحامل فيكون اللون بنياً.

مرحلة الولادة
تنقسم آلام الولادة إلى ثلاثة أقسام أو ثلاثة مراحل:
أ ــــ تشمل الأولى على تقلصات غير إرادية للرحم يصاحبه تغيير وضع الجنين بحيث يصبح صالحاً للخروج ثم يحصل ارتخاء تدريجي في عنق الرحم.
ب ــــ المرحلة الثانية تحدث تحركات إرادية حالما يخرج الجنين إلى عنق الرحم وتتضخم تقلصات الرحم بوجود التقلصات الأرادية لطرد الجنين من الرحم. وهذه هي المرحلة الثالثة.
إن شكل الحوض الملائم عند الفرس يساعدها على الولادة السهلة دون الحاجة عادة إلى مساعدة الإنسان. ومع هذا يجب مراقبة الفرس في هذه المرحلة الدقيقة.
قبل الولادة مباشرة تصبح الفرس غير هادئة فتنام على الأرض وتنهض عدة مرات متوالية. تبول وتبرز، وتعرق بعض الشيء. هنا يجب غسل عضوها التناسلي من الخارج بالمطهرات ولف الذنب عند اتصاله بالردف بقطة نظيفة رطبة من القماش كي لا تؤذي شعرات الذنب المولود الجديد.
تلد الفرس عادة أثناء الليل نائمة على الأرض. ونادراً جداً ما تلد واقفة ويكون الوضع على النحو التالي:

ــــ تقف الفرس في الاصطبل أو في الحقل رافعة ذنبها وتظهر القلق وعدم الارتياح في فترات متلاحقة وغالباً ما تنظر باستمرار إلى خاصرتيها بشكل يشبه نظرتها حالة وجود المغص وهذه الحركات ترافق أول تقلصات للرحم وتستمر لمدة لحظات ولكنها أخيراً تأتي كل بضعة دقائق، وحالماً تصبح الطلقات أشد ألماً تستلقي الفرس على الأرض ثم تنهض ومن المحتمل أن تعرق. وتستمر هذه المرحلة من ساعة إلى ثماني ساعات.
ــــ تخرج دفقة من الماء من المهبل، إما عند وقوفها أو في حالة استلقائها على الأرض.
ــــ تستلقي الفرس على الأرض ويبدأ الطلق وتخرج أصواتاً متقطعة تدل على الألم.
ــــ تظهر القوائم الأمامية للمهر الوليد من بين شفرتي الفرج المتدليتين وتكون القوائم مكسوة بالأغشية وفي هذه المرحلة يمكن أن تنهض الفرس وتتجه نحو المعلف لتتناول شيئاً من التبن وبعدها تضطجع انتظاراً للطلقة التالية.
يظهر رأس المولود مستلقياً فوق القوائم الأمامية، بينما تظل الفرس متسمرة بالتوجع إن هذه المرحلة من الولادة هي الأصعب والأخطر. وإذا مرت بسلام تمر عادة باقي المراحل على خير وحالما يتحرر رأس وكتف المهر تزال الأغشية فوق المنخرين، وينظف هذان للسماح بدخول الهواء إلى الرئتين عندما يبدأ التنفس. وإن إزالة الأغشية قبل خروج الكتفين خطرة لأن الفرس الأم يمكن أن تنهض مرة ثانية وينزلق المهر مؤقتاً داخل المهبل وهكذا يدخل السائل إلى أنف ورئتي المهر.
ــــ يمكن أن تظل الفرس مستلقية لمدة نصف ساعة لتستعيد قواها، وبعدها تبدأ بالهمهمة بسرور عندما ترى أن مهراً قد ولد لها ثم تنهض وتبدأ بلمسه وتدليله.
ــــ في هذه المرحلة ترى بعض أجزاء الأغشية خارجة من المهبل، وتبدأ الفرس بإجراء تقلصات للتخلص من هذه الأغشية في مدة ساعة أو ساعتين. ولا يجب أن يتدخل أحد في هذا العمل خوفاً من أن تنقطع الأغشية قطعاً قطعاً. وخوفاً من أن يبقى جزء من هذه الأغشية في الداخل مما يسبب للفرس بعض الأمراص كالحمى.

وإذا لم تنظف الفرس خلال ثماني ساعات فيجب أن يتدخل الطبيب البيطري الذي يجب أن يفحص الفرس بعد كل ولادة وإلا فإن حياة الفرس معرضة للخطر.
ــــ يحاول المهر الوليد بعد ذلك أن يقف على قدميه بعد نصف ساعة أو ساعة من ولادته، وعند محاولته الأولى يسقط، ثم يقف بعد ذلك، وإذا لم يستطع الوقوف لوحده فلا بأس من مساعدته حتى يصل إلى ضرع الأم. فإنه أمرٌ هام أن يترك الرضيع لغرائزه فتراه يحاول رضاعه اللبأ (وهو أول الحليب) بعد حوالي ساعتين. من ولادته.

_________________
::GEOVAN::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thezoo.hooxs.com
 
مرحلة الحمل عند الفرس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحيوانات الاليفه :: منتدى هواة الحيوانات :: قسم هواة الخيول-
انتقل الى: